#reinforcement #beams
#تسليح #الكمرات
يُبدأ في وضع أسياخ المعلق أو التسليح العلوي ثم في تركيب أو تسقيط الكانات وبعد ذلك في وضع حديد التسليح الساقط أو التسليح السفلي ويُربط الحديد الخاص بالكمرات في الأسياخ المعلقة بسلك الرباط أما حديد الفرش والغطاء فيربط في كل تقاطعين مرة واحدة
يوضع الصف الاول من الكانات على مسافة من وجه العمود لاتزيد عن نصف اول تباعد بين صفوف الكانات
تسليح الشوك والبلكونات والكوابيل مع مراعاة حسن تكريبها حتى لاتنام فينتقل تأثيرها إلى مجال الضغط بدلاً من مجال الشد في الخرسانة ولضمان عدم نوم الشوك توضع قطع حفظ الأبعاد أو الركبات أو الركازات من الحديد وهي قطع على شكل " S " ولها أرجل أيضاً في نهايتها لتضمن استمرار وجود الحديد في العالي ثم يضع الحداد جنش النجف بمعرفة الكهربائي وكذلك يضع الحداد الأشاير اللازمة لأعمال الشبك المعدني الممدد أو الإضاءات المختلفة.
1- تجنش أطراف الأسياخ جميعها وتكسح منها الأسياخ المراد تكسيحها مع عمل حساب المسافات اللازمة لكسوة الجنش بغطاء خرساني.
2- بعد تقدير نوع وعدد الكانات اللازمة يجري تجهيزها حسب المطلوب قطرها 2 لنية أو 6ملم عادة.
3- تمرر الأسياخ المستقيمة المعلقة داخل الكانات وتعلق بواسطة روافع وتحدد الأوضاع اللازمة للكانات ثم تربط مع الأسياخ المعلقة بواسطة سلك مخمد.
4- تمرر أسياخ التسليح المستقيمة داخل الكانات وتربط مع الكانات من أسفلها بالسلك.
5- تمرر الأسياخ المكسحة داخل الكانات وتثبت معها بواسطة السلك.
6- تزال الروافع حتى يمكن وضع التقفيصة والأسياخ المعلقة في المكان المحدد.
7- يُراعي المهندس أوضاع الحديد المعلق والساقط والمكسح حسب الرسومات الهندسية والخبرة العملية لشكل عزوم القوى في بداية ونهاية السيخ.
8- تراعى الوصلات حسب المواصفات القياسية المصرية وكذلك الركوب بين الأسياخ.
9- تراعى في تسليح الزوايا والأركان ما بين الأسقف والحوائط والتسليح العلوي والمسح للكوابيل من بلكونات وأبراج.
عندما يراد تسليح كمرة حرف " T " او " L " اي الكمرة المتصلة بالسقف نتبع الخطوات السابقة و لا تزال الروافع الا بعد تمرير اسياخ الفرش المستقيمة ثم اسياخ الغطاء المستقيمة ايضا داخل الكانات و تثبيتها في مواضعها بواسطة سلك مخمد 22 و ان تحرر الاسياخ المكسحة من فوق الكانات و يجري ربطها ايضا بالسلك.
1- الكمرات والسملات البسيطة تُكسح فيها الأسياخ في 1\7 البحر.
2- الكمرات والسملات المستمرة تكسح فيها أسياخ الدوران في 1\5 البحر من وجه العمود إلى منتصف الجريدة مع مراعاة أن يكون لها ركوب 1\4 البحر المجاور وان تكون الأسياخ العلوية والسفلية راكبتان على الأقل للعمود.
3- تُكسح أسياخ الدوران على زاوية 45ْ إذا كان السقوط أقل من 60سم وعلى زاوية 60ْ إذا كان السقوط أكبر من 60سم.
يتم وضع الكانات فى الكمرات لمقاومة اجهادات القص الزائده والتى لاتتحملها الخرسانه بمفردها
عدد هذه الكانات فى المتر أو عدد أفرع الكانه الواحده فيتوقف على قيمة اجهادات القص المؤثره على قطاع الخرسانه وكذلك ابعاد القطاع الخرساني نفسه بالاضافه الى نوعية واجهاد الخراسنه
#تسليح #الكمرات
يُبدأ في وضع أسياخ المعلق أو التسليح العلوي ثم في تركيب أو تسقيط الكانات وبعد ذلك في وضع حديد التسليح الساقط أو التسليح السفلي ويُربط الحديد الخاص بالكمرات في الأسياخ المعلقة بسلك الرباط أما حديد الفرش والغطاء فيربط في كل تقاطعين مرة واحدة
يوضع الصف الاول من الكانات على مسافة من وجه العمود لاتزيد عن نصف اول تباعد بين صفوف الكانات
تسليح الشوك والبلكونات والكوابيل مع مراعاة حسن تكريبها حتى لاتنام فينتقل تأثيرها إلى مجال الضغط بدلاً من مجال الشد في الخرسانة ولضمان عدم نوم الشوك توضع قطع حفظ الأبعاد أو الركبات أو الركازات من الحديد وهي قطع على شكل " S " ولها أرجل أيضاً في نهايتها لتضمن استمرار وجود الحديد في العالي ثم يضع الحداد جنش النجف بمعرفة الكهربائي وكذلك يضع الحداد الأشاير اللازمة لأعمال الشبك المعدني الممدد أو الإضاءات المختلفة.
1- تجنش أطراف الأسياخ جميعها وتكسح منها الأسياخ المراد تكسيحها مع عمل حساب المسافات اللازمة لكسوة الجنش بغطاء خرساني.
2- بعد تقدير نوع وعدد الكانات اللازمة يجري تجهيزها حسب المطلوب قطرها 2 لنية أو 6ملم عادة.
3- تمرر الأسياخ المستقيمة المعلقة داخل الكانات وتعلق بواسطة روافع وتحدد الأوضاع اللازمة للكانات ثم تربط مع الأسياخ المعلقة بواسطة سلك مخمد.
4- تمرر أسياخ التسليح المستقيمة داخل الكانات وتربط مع الكانات من أسفلها بالسلك.
5- تمرر الأسياخ المكسحة داخل الكانات وتثبت معها بواسطة السلك.
6- تزال الروافع حتى يمكن وضع التقفيصة والأسياخ المعلقة في المكان المحدد.
7- يُراعي المهندس أوضاع الحديد المعلق والساقط والمكسح حسب الرسومات الهندسية والخبرة العملية لشكل عزوم القوى في بداية ونهاية السيخ.
8- تراعى الوصلات حسب المواصفات القياسية المصرية وكذلك الركوب بين الأسياخ.
9- تراعى في تسليح الزوايا والأركان ما بين الأسقف والحوائط والتسليح العلوي والمسح للكوابيل من بلكونات وأبراج.
عندما يراد تسليح كمرة حرف " T " او " L " اي الكمرة المتصلة بالسقف نتبع الخطوات السابقة و لا تزال الروافع الا بعد تمرير اسياخ الفرش المستقيمة ثم اسياخ الغطاء المستقيمة ايضا داخل الكانات و تثبيتها في مواضعها بواسطة سلك مخمد 22 و ان تحرر الاسياخ المكسحة من فوق الكانات و يجري ربطها ايضا بالسلك.
1- الكمرات والسملات البسيطة تُكسح فيها الأسياخ في 1\7 البحر.
2- الكمرات والسملات المستمرة تكسح فيها أسياخ الدوران في 1\5 البحر من وجه العمود إلى منتصف الجريدة مع مراعاة أن يكون لها ركوب 1\4 البحر المجاور وان تكون الأسياخ العلوية والسفلية راكبتان على الأقل للعمود.
3- تُكسح أسياخ الدوران على زاوية 45ْ إذا كان السقوط أقل من 60سم وعلى زاوية 60ْ إذا كان السقوط أكبر من 60سم.
يتم وضع الكانات فى الكمرات لمقاومة اجهادات القص الزائده والتى لاتتحملها الخرسانه بمفردها
عدد هذه الكانات فى المتر أو عدد أفرع الكانه الواحده فيتوقف على قيمة اجهادات القص المؤثره على قطاع الخرسانه وكذلك ابعاد القطاع الخرساني نفسه بالاضافه الى نوعية واجهاد الخراسنه

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق